Home

خلق آدم من صلصال

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (26) يقول تعالى ذكره: ولقد خلقنا آدم وهو الإنسان من صلصال. واختلف أهل التأويل في معنى الصلصال، فقال بعضهم: هو الطين اليابس لم تصبه نار، فإذا نقرتَه صَلَّ فسمعت له صلصلة. * ذكر من قال ذلك: حدثنا ابن بشار، قال. الحمد لله. أولاً : ما يوجد في القرآن الكريم من أن آدم عليه السلام خُلق من تراب ، أو من صلصال ، أو من طين : فإنما هي مراحل في خلقه ، وتُذكر كل مرحلة في مكانها المناسب في كتاب الله تعالى . وأما ترتيب مراحل خلق الله سبحانه وتعالى لآدم : فإنها بدأت بـ التراب ، ثم أضيف إليه الماء.

أم من طين؟. أم من صلصال؟. - YouTube. هل خلق آدم عليه السلام من تراب؟. أم من طين؟. أم من صلصال؟. Watch later. Share. Copy link يذكر تعالى خلقه الإنسان من صلصال كالفخار، وخلقه الجان من مارج من نار، وهو طرف لهبها، قاله الضحاك، عن ابن عباس -رضي الله عنهما، وبه يقول عكرمة، ومجاهد، والحسن، وابن زيد. وقال العَوْفي، عن ابن عباس: مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ من لهب النار، من أحسنها. الحمد لله، والصلاة والسلام.

القرآن الكريم - تفسير الطبري - تفسير سورة الحجر - الآية 2

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا يحيى بن سعيد، وعبد الرحمن بن مهديّ، قالا ثنا سفيان، عن الأعمش، عن مسلم البطين، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: خلق آدم من صلصال من حمأ ومن طين لازب ، وأما اللازب. ورد في القرآن الكريم آيات خلق ادم منها: أن بداية خلق ادم كان من تراب، وفي آية من طين، وفي أية أخرى من طين لازب، وفي آية من صلصال من حمإ مسنون، وغيرها من صلصال كالفخار. والحقيقة أن آدم خلق على مراحل، خلق من كل هذه الأشياء. خلق ادم على سبع مراحل، كل مرحلة تسلّم مرحلة. المرحلة. إن آدم هو أبو البشر، وأول المخلوقات الإنسانية، خلقه الله بيده ونفخ فيه من روحه وأسجد له ملائكته، وجعله خليفته في الأرض، وكرمه هو وذريته من بعده، فسخر لهم ما في الأرض جميعاً. ما هي مواصفات آدم عليه السلام بالأدلة ومما خلق؟

قوله تعالى { ولقد خلقنا الإنسان} يعني آدم عليه السلام. { من صلصال} أي من طين يابس؛ عن ابن عباس وغيره. والصلصال : الطين الحر خلط بالرمل فصار يتصلصل إذا جف، فإذا طبخ بالنار فهو الفخار؛ عن أبي عبيدة خَلَقَ الإنْسانَ مِن صَلْصالٍ كالفَخّارِ -- من تفسير الطبري: وهو الطين اليابس الذي لم يطبخ، فإنه من يبسه له صلصلة إذا حُرّك ونُقر كالفخار، يعني أنه من يبسه وإن لم يكن مطبوخا، كالذي قد طُبخ بالنار، فهو يصلصل كما يصلصل الفخار، والفخار: هو الذي قد طُبخ من الطين بالنار

ما الحكمة من خلق الله تعالى آدم عليه السلام على مراحل مع

سلسلة لطائف القصص القرآني الحلقة الثانية #2 من أي شيء خلق الله سيدنا آدم عليه السلام؟وسنتناول فيها حديث. اللهم فاشهد». نجد آية أخرى تتحدث عن خلق آدم فتذكر أنّه خُلق من طين، وذلك قوله تعالى: ﴿إِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَـٰۤىِٕكَةِ إِنِّی خَـٰلِقُۢ بَشَرࣰا مِّن طِینࣲ﴾ صدق الله العظيم [ص ٧١] ذكر آيات أخرى أنّه خُلق من صلصالٍ كالفخار قال تعالى: ﴿خَلَقَ ٱلۡإِنسَـٰنَ مِن. هل تعلم | قصة خلق ادم و الملائكة و الجن - قصص الانبياء - قصص قبل النوم - ح 1 - YouTube. هل تعلم | قصة خلق ادم و الملائكة.

#سورة_الرحمن من ١٤ الى ٢٠ #تلاوة #عبد_الرحمن_المسعودي من #تفسير_الجلالين رحمهما الله: 14. ( خلق الإنسان ) آدم ( من. ولا تعارض بين وصف آدم هنا بأنه خلق من طين ، وبين وصفه فى آيات أخرى بأنه خلق من تراب ، أو من صلصال من حمأ مسنون ، فإن المادى التى خلق منها آدم وإن كانت واحدة ، إلا أنها مرت بمراحل متعددة ، وكل آية.

خلق الإنسان من صلصال كالفخا

تفسير الشيخ حسين عامر لسورة الرحمن :5 - قوله تعالى : (خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14. يقول تعالى ذكره : ولقد خلقنا آدم وهو الإنسان من صلصال . واختلف أهل التأويل في معنى الصلصال ، فقال بعضهم : هو الطين اليابس لم تصبه نار ، فإذا نقرته صل فسمعت له صلصلة خلق الإنسان من صلصال كالفخار ثم قال تعالى خلق الإنسان من صلصال كالفخار وفي الصلصال وجهان أحدهما هو بمعنى المسنون من صل اللحم إذا أنتن ويكون الصلصال حينئذ من الصلول وثانيهما من الصليل يقال صل الحديد صليلا إذا حدث منه صوت وعلى هذا فهو الطين اليابس الذي يقع بعضه على بعض فيحدث. ويقول في الآية 26 من سورة الحجر: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ}. وجاء في الآية 14 من سورة الرحمن: {خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ} وعليه، فلما كان تنقل خلق آدم عليه السلام من تراب إلى طين ـ بمراحله ـ إلى حمأ مسنون إلى صلصال كالفخار ـ ناسب ذلك أن ينسب خلقه إلى كل واحد من هذه المراحل ([13]) ، التي يقول عنها ابن القيم: هذه كلها أطوار للتراب الذي هو مبدؤه الأول ([14])

هل خلق آدم عليه السلام من تراب؟ أم من طين؟ أم من صلصال

الحمد لله. أولاً : ما يوجد في القرآن الكريم من أن آدم عليه السلام خُلق من تراب ، أو من صلصال ، أو من طين : فإنما هي مراحل في خلقه ، وتُذكر كل مرحلة في مكانها المناسب في كتاب الله تعالى وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ مِّنْ حَمَإٍ مَّسْنُونٍ (26) يقول تعالى ذكره: ولقد خلقنا آدم وهو الإنسان من صلصال. واختلف أهل التأويل في معنى الصلصال، فقال بعضهم: هو الطين اليابس لم تصبه نار، فإذا نقرتَه.... وقال هنا : من صلصال كالفخار ، وقال هناك : من صلصال من حمإ مسنون ، وقال : إنا خلقناهم من طين لازب ، وقال : كمثل آدم خلقه من تراب وذلك متفق المعنى ، وذلك أنه أخذ من تراب الأرض فعجنه فصار طينا ، ثم. والله ذكر أطوار خلق الإنسان، وهذا في خلق آدم ، وأما الذرية فهي من نطفة، فالله ذكر أطوار خلق الإنسان، وفي وصف خلقه الأول أخبر أنه خلقه من تراب كما في عدد من الآيات، وذكر الله تعالى أنه خلق.

وهذا من نعمه تعالى على عباده، حيث أراهم [من] آثار قدرته وبديع صنعته، أن { خَلَقَ } أبا الإنس وهو آدم عليه السلام { مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ } أي: من طين مبلول، قد أحكم بله وأتقن، حتى جف، فصار. هذه القصة ذكرها الله ، تعالى في سورة البقرة وفي أول الأعراف وفي سورة الحجر و [ في ] سبحان و الكهف ، وهاهنا وهي أن الله سبحانه أعلم الملائكة قبل خلق آدم - عليه السلام - بأنه سيخلق بشرا من صلصال من حمأ مسنون وتقدم. About Press Copyright Contact us Creators Advertise Developers Terms Privacy Policy & Safety How YouTube works Test new features Press Copyright Contact us Creators. خَلَقَ الْإِنْسَانَ (3) عَلَّمَهُ الْبَيَانَ (4) (الرحمن) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (14) وَخَلَقَ الْجَانَّ مِنْ مَارِجٍ مِنْ نَارٍ (15) (الرحمن القول في تأويل قوله تعالى ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمإ مسنون 26 يقول تعالى ذكره ولقد خلقنا آدم وهو الإنسان من صلصال واختلف أهل التأويل في معنى الصلصال فقال بعضهم هو الطين اليابس لم تصبه نار فإذا نقرته صل فسمعت له.

ورد في القرآن الكريم آيات خلق ادم منها: أن بداية خلق ادم كان من تراب، وفي آية من طين، وفي أية أخرى من طين لازب، وفي آية من صلصال من حمإ مسنون، وغيرها من صلصال كالفخار وقوله : ( خلق الإنسان من صلصال كالفخار ) يقول - تعالى ذكره - : خلق الله الإنسان وهو آدم من صلصال : وهو الطين اليابس الذي لم يطبخ ، فإنه من يبسه له صلصلة إذا حرك ونقر كالفخار ، يعني أنه من يبسه - وإن. خلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نار هذا انتقال إلى الاعتبار بخلق الله الإنسان وخلقه الجن والقول في مجيء المسند كالقول في قوله علم القرآن والمراد بالإنسان آدم وهو أصل الجنس وقوله من صلصال تقدم نظيره. قد يبدو في هذه الآيات تعارض متوهم لأنها كلها تتحدث عن خلق آدم، فمرة خُلق من ماء، وأخرى من تراب، وثالثة من طينٍ، ورابعة من صلصال من حمأ مسنون. بيدَ أن التأمل في هذه الآيات التي ذكرت عناصر الخلق.

خلق آدم قال الله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26)} [الحجر: 26]. وقال الله تعالى: {إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ طِينٍ (71) فَإِذَا. {خَلَقَ الإنسان (آدم) مِن صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ. وَخَلَقَ الْجَانَّ مِن مَّارِجٍ مِّن نَّارٍ} (الرحمن 55/14-15) {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنسان مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُون

ﵟ وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ ﰙ ﵞ سورة الحجر ولقد خلقنا آدم من طين يابس إن نُقِرَ صَوَّت، وهذا الطين الذي خُلِق منه أسود متغير الريح لطول مكثه 11:12 ص الإثنين 24 أغسطس 2015. خلق الإنسان من صلصال: دلائل علمية ‏جديدة. بقلم - د. عبدالدائم الكحيل : قام العلماء مؤخراً بدراسة الطين الحار المتواجد بالقرب من أماكن البراكين فوجدوا أنه يحوي نسبة. ما يوجد في القرآن الكريم من أن آدم عليه السلام خُلق من تراب ، أو من صلصال ، أو من طين : فإنما هي مراحل في خلقه ، وتُذكر كل مرحلة في مكانها المناسب في كتاب الله تعالى خلق الإنسان من صلصال: دلائل علمية ‏جديدة. قبل أكثر من 1400 سنة أنبأ القرآن عن خلق الإنسان من صلصال كالفخار.. وهذه نظرية علمية جديدة تتحدث عن ذلك.. دعونا نتأمل.... قام العلماء مؤخراً بدراسة الطين.

[2] من قوله تعالى: {خَلَقَ الْإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ

  1. فالله عز وجل خلق سيدنا آدم.. وهو أول البشر من طين وبطريقة خاصة حيث نفخ فيه من روحه، خلقه بطريقة معقدة تفوق قدراتنا العقلية، وليس هناك أي مبرر علمي للقول بأن الإنسان جاء نتيجة تطور القرد عبر.
  2. الحمدُ للهِ الذي خَلقَ آدمَ بيدِهِ مِن صلصالٍ كالفخّارِ ، وأََسجَدَ لهُ ملائكتَهُ المقرّبين الأ
  3. اطبع المقالة. قال تعالى ) ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأٍ مسنون([1]. عني القرآن الكريم بمسألة أصل الإنسان ومبدأ خلقه عناية خاصة وأولاها كثيراً من التأكيد والاهتمام لكونها إحدى المسائل الفكرية البارزة بين مسائل الكون.
  4. خلق الله آدم وطوله ستون ذراعا ستين متر يقول النبي -صلى الله عليه وسلم- فما زال الخلق ينقص منذ ذلك الزمان والبشر قامتهم تقصر كل جيل يكون أقصر من الجيل الذي قبله ، فأول الخلق وأطول الخلق هو آدم.
  5. خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ كَالْفَخَّارِ (الرحمن:14) يذكر تعالى نعمته وإحسانه على أبينا آدم عليه السلام ، فالمراد بالإنسان آدم عند الجمهور، قال ابن كثير : « مقصود الآية: التنبيه على.
  6. يقول المؤرخ للمسعودي خلق الله قبل آدم ثمانيا وعشرين أمة على خلق مختلفة.. وذكر منهم. 1- ذوات أجنحة وكلامهم قرقعة. 2- ما له أبدان كالأسود ورؤوس كالطير ولهم شعور وأذناب وكلامهم دوي. 3- ما له وجهان.
  7. أولاً : ما يوجد في القرآن الكريم من أن آدم عليه السلام خُلق من تراب ، أو من صلصال ، أو من طين : فإنما هي مراحل في خلقه ، وتُذكر كل مرحلة في مكانها المناسب في كتاب الله تعالى يقول رسول الله صلى.

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

  1. أطوار خلق الإنسان. ولعله من الأسباب التي دعتني أن أتحدَّث عن أطوار الإنسان في هذا البحث ما قاله الإمام ابن كثير في تفسيره لآية الخلق في سورة الحج، ما ذكره من أطوار خلق الإنسان أمر كل مكلَّف أن ينظر فيه، والأمر المطلق.
  2. فكان بعد أن أتم الخالق خلق أدم من صلصال من طين سمي كذلك لأن له صلصلة لأن الريح كانت تمر بداخلة فيسمع لها صلصلة ثم نفخ الله فيه من روحة فسوَّاه وأكمل صورته ونفخ فيه الروح, وأمر الملائكة له.
  3. وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (الحجر:26) عرفت هذا فاعلم أن الله جل وعلا أوضح في كتابه أطوار هذا الطين الذي خلق منه آدم فبين أنه أولاً تراب ، ثم اشار إلى.
  4. الجواب. الحمد لله. الجن خلق من خلق الله , خلقهم من نار قبل خلق آدم كما قال سبحانه : ( ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون ، والجان خلقناه من قبل من نار السموم ) الحجر/26-270
  5. ٤ خلق حواء زوجة آدم من ضلعه وإسكانهما الجنة. ٥ منع الله تعالى آدم وحواء من الأكل من شجرة مخصوصة! ٦ غواية إبليس لآدم وحوّاء من حقده. ٧ هل استجاب آدم وحواء لوسوسة إبليس؟. ٨ كشف عورة آدم وحواء.

خلق آدم وسجود الملائكة لهسلسلة ﴿فَاقْصُصِ الْقَصَصَ﴾ بسم الله والصَّلاة والسلام على رسول الله. إنَّ الحمد لله، نحمده، ونستعين به، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيِّئات أعمالنا، إنه من يهده الله فلا مضلَّ. آدم عليه السلام 01 آدم عليه السلام نبذة: أبو البشر، خلقه الله بيده وأسجد له الملائكة وعلمه الأسماء وخلق له زوجته وأسكنهما الجنة وأنذرهما أن لا يقربا شجرة معينة ولكن الشيطان وسوس لهما فأكلا منها فأنزلهما الله إلى الأرض.

وأول ما أوضحه لنا القرىن في قصة أبينا آدم والملائكة وإبليس هو: أن الله قد خلق أبانا آدم من تراب وخلق إبليس من النار بناءً على قوله تعالى: {خَلَقَ ٱلإِنسَانَ مِن صَلْصَالٍ كَٱلْفَخَّار. هل كان آدم اول الخلق (2) ؟!؟!؟. إذا تأملنا بعض آيات القرآن التي تتناول خلق آدم ظهر لنا أن النوع الإنساني لم يبدأ به، وأن كثيرين من البشر كانوا موجودين في عصره.. منها قوله تعالى: (وإذ قال ربك. * وهو نفس المعنى الذي أورده القرطبي في تفسير الآية السابقة حيث يقول: وقال هنا: من صلصال كالفخار ، وقال هناك: إنا خلقناهم من طين لازب، وقال: كمثل آدم خلقه من تراب

هم خلق من خلق الله، سبق وجوده وجود جنس الإنسان في الخلق، يقول تعالى: (ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأ مسنون * والجان خلقناه من قبل من نار السموم) (الحجر: 26-27)، كما أن قصة خلق آدم عليه السلام واستكبار إبليس اللعين الذي هو. سيدنا آدم -عليه السلام-هو أبو البشرِ جميعًا وأوَّلُ نبيٍّ من أنبياءِ الله تعالى النبيُّ آدم -عليه السلام -، خلَقه الله -سبحانه وتعالى- بيديه ليكونَ خليفةً له في الأرضِ، قال تعالى: وإذْ قالَ ربُّك للملائكةِ إنِّي جاعلٌ.

ايات القران التي تتكلم عن: خلق ادم و الانسا

  1. وقال كثير من علماء التفسير: خلقت الجن قبل آدم عليه السلام، وذكر السدى فى تفسيره: «لما فرغ الله من خلق ما أحب، استوى على العرش، فجعل إبليس على ملك الدنيا، وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن، وإنما سموا الجن لأنهم.
  2. وصف آدم في لوحة خلق (وَإِذْ قَاَلَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَراً مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ، فَإِذَا سَوَّيْتُهُ ونَفَخْتُ فيهِ مِنْ رُوحي فَقَعُوا لَهُ.
  3. هل آدم أول البشر، والخلق من البشر؟. فآدم الذي تشرّف بكلام الله تعالى كان من ذريّة الناس الذين خُلقوا من النطفة، وليس من الذين تطوروا من خلق الطين كحلقة أُولى للبشرية. وثمة آيات أُخرى تدل على.
  4. المهم أن القرآن يصر على أن الإنسان خُلق من الأرض أي التراب. ثم زاد القرآن تفصيلاً في نوع المادة التي خلق منها آدم، فقال (ولقد خلقنا الإنسان من صلصالٍ من حمأٍ مسنون) (الحجر 26). وبما أن عرب مكة لم.
  5. 145808: ما الحكمة من خلق الله تعالى آدم عليه السلام على مراحل مع قدرته على خلقه بكلمة كن؟: ما الحكمة من خلق الله تعالى آدم عليه السلام على مراحل مع قدرته على خلقه بكلمة كن
  6. ثم شبه الصلصال بالفخار وذلك قوله تعالى : خلق الإنسان من صلصال كالفخار الرحمن/14 . وهذا كله يصدقه حديث أبي موسى الأشعري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله عز وجل خلق آدم من
  7. فالآية تقاربُ بين خلق آدم وخلق عيسى عليهما السلام، فآدم كما هو واضح خُلق من تراب، والمراحل التي بيّنتها باقي الآيات في سور القرآن الكريم، أما خلق عيسى فخلقه لم يكن من تراب، إنما تكوّن حملاً في رحِم أمّه مريم عليها.

القرآن الكريم - تفسير القرطبي - تفسير سورة الرحمن - الآية 1

  1. ذكر خلق آدم عليه السلام. ومن الأحاديث في سلطانه خلق أبينا آدم عليه السلام وذلك لما أراد الله تعالى أن يطلع ملائكته على ما علم من انطواء إبليس على الكبر ولم يعلمه الملائكة حتى دنا أمره من.
  2. (المقال 14 من 20) هل خُلِق آدم وسُوي وصُور في الأرحام؟ رسم لنا علماء التفسير تصوراً عاماً عن خَلْق الإنسان بدأً من خَلْق آدم، عليه السلام، مفاده أنه قبض قبضةً من جميع أنحاء الأرض ثم عجنها بالماء فغدت..
  3. مرحلة خلق آدم عليه السلام من الطين: ودليل ذلك قوله تعالى: (إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِّن طِينٍ). مرحلة خلق آدم عليه السلام بالحمأ المسنون: حيث تحول الطين إلى حمأ مسنون ومنثم بعد فترة من.

كيف خلق آدم عليه السلام - موضو

خلق الله سيدنا آدم في المرحلة الثالثة من الحمأ المسنون، أي الطين الأسود المتغير، ليتحول إلى صلصال الذي تشكل منها آدم ومنها سوُي في المرحلة الرابعة، بدليل قوله تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا. في المصادر اليهودية القديمة(16) رواية أخرى عن خلق زوج آدم لا نجدها في القرآن ، بل نجدها في المصادر الوثنية البابلية القديمة ، ألا وهي خلق آدم أصلًا بوجهين فُصِلا عند ميلاد حواء !!(17) ( العجيب أن. من هو النبي الذي قتله إبليس. عندما طُرد إبليس من رحمة الله تعالى ومُنع من دخول الجنّة والسّماوات أقسم بعزّة ربّ العالمين بأن يغوي ذرّيّة آدم كلّها ويدخلهم معه لنار جهنّم والعياذ بالله، وتمادى إبليس في عصيانه وكفره.

قدرة الله في خلق الإنسان - بيت DZ

آدم في الديانات الصابئية واليهودية والمسيحية والإسلام هو أول مخلوق من البشر خلقه الله وخلق حواء من ضلعه الأيسر ولا يشترك الصابئة مع غيرهم في هذا المعتقد. ووضعه في الأرض قال تعالى: ﴿اني جاعل في الأرض خليفة﴾ إذا أول فرق بين أدم(الخلق الأول=خلق الطين) هو أنه لم يكن له سوأة بينه(ظاهره) بعكس بني آدم التي يقوم بعملية و هذا ما سيساعد البشر في الكشف عن الفرق بين عيسي عليه السلام عند عودته(إن صح تأويل.

البداية والنهاية/الجزء الأول/الأحاديث الواردة في خلق آدم

قالوا فلما أراد الله خلق آدم، ليكون فى الأرض هو وذريته من بعده، وصور جثته منها، جعل إبليس، وهو رئيس الجان، وأكثرهم عبادة إذ ذاك، وكان اسمه عزازيل، يطيف به، فلما رآه أجوف، عرف أنه خلق لا يتمالك ولعل كلمة آدم تعطي دلالتها في نسبة آدم إلى الطين، لأن كل ما عدا الطين، من ألفاظ استخدمها القرآن وترتبط بخلق آدم، مثل: الحمأ المسنون، أو الصلصال، أصلها الطين، وإن شئنا أن نشير إلى عناصر. وقد خلقه الله من طين لازب (لرج، طيب)، من حمإ مسنون (مُنتن)، وسماه آدم لأنه خُلق من أديم الأرض. قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْأِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَأٍ مَسْنُونٍ﴾ [الحجر:26 خلق الرحم وكلامها أمام خالقها جل جلاله . روي في صحيح مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت هذا مقام العائذ من القطيعة قال نعم أما ترضين أن أصل من وصلك.

همس الجواري: ثانيا: أسباب خروج المرأة للعمل:(7) بقاءقصة ادم وحواء للاطفالما الذي يجمع بين داروين وإبليس وذلك على قدرِ تعلُّقِ الأمر